المقدمة
تساهم البرامج التدريبية الناجحة في بناء قدرات القوى العاملة في المؤسسات بما يطور اداء مميزا للقيام بواجبها بكفاءة وفعالية ويحقق التنمية المستدامة للمجتمع الفلسطيني.
ولتقديم برامج تدريبية عالية الجودة تحقق الكفاءة والفعالية معا، لا بد من تأهيل المدربين وتزويدهم بالكفايات والمهارات اللازمة التي تمكنهم من تطبيق أفضل الممارسات في تصميم وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية.
يتناول البرنامج التدريبي الابعاد العملية والتطبيقية لمراحل العملية التدريبية ومخرجاتها، مع التركيز على مرحلة تنفيذ التدريب ومتطلباتها. حيث سيتم اتاحة الفرصة للمشاركين للتطبيق العملي في تقديم برامج تدريبية فاعلة.
الفئة المستهدفة:
مجموعة متميزة في البنوك الفلسطينية من موظفي/ات الادارة الذين يمارسون وظائف اشرافية على آخرين من مدراء دوائر واقسام مختلفة والمتوقع منهم تدريب الموظفين.
الهدف العام:
تهدف الدورة التدريبية بإطارها العام إلى تطوير قدرات المشاركين/ات بما يمكنهم من تصميم وتنفيذ وتقييم البرامج التدريبية بفعالية وتميز، وتطبيقها في العمل الوظيفي للمشاركين/ات استنادا لواقعهم وخبراتهم المهنية.
أهداف التدريب الخاصة:
في نهاية التدريب سوف يتمكن المشاركون/ات من:
- شرح دورة حياة التدريب ومخرجاتها “نموذج ADDIE” .
- مناقشة كيف يتعلم الكبار (الراشدين).
- تحديد الاحتياجات التدريبية بشكل دقيق للفئات المستهدفة.
- حصر الأهداف التدريبية للبرنامج التدريبي بشكل مميز.
- تصميم وتخطيط البرامج التدريبية وآلية تقييمها.
- استنتاج كيف نجعل المتدربين متحفزين للتعلم خلال التدريب؟
- توضيح هيكلية الجلسة التدريبية.
- إعداد وتحضير مواد تدريبية في مجال خبراتهم المهنية ومراعاة فنيات كتابتها.
- اعداد العروض التدريبية الفعالة: الإعداد وطريقة العرض، وسلامة اللغة، وتحقيق الأغراض المقصودة.
- تطبيق أساليب واستراتيجيات التدريب الفعالة والمناسبة للتدريب.
- بناء الأنشطة التدريبية واستخدام أنشطة التعارف وكسر الجليد، وتنشيط المتدربين.
- تطبيق مهارات التواصل التدريبي للمدرب الفعال: نقاط الامتياز والكاريزما الشخصية، ولغة الجسد، وفنيات التعامل مع أنماط المدربين.
- تنمية الثقة والتخلص من التوتر والقلق خلال التدريب.
- إتقان فنيات الإلقاء وتقديم العروض التدريبية باحتراف.
- مناقشة الأدوار التيسيرية للمدرب المتميز وكفاياته.
- استنتاج أهم الممارسات الخاطئة للمدربين خلال التدريب.
- توظيف مهارات الذكاء العاطفي في التدريب والتعامل مع المتدربين.
- تقديم موقف تدريبي لمدة 30 دقيقة في تخصصه.
منهجية التدريب:
سيتم اعتماد التعلم التشاركي وفق مبادئ تعلم الراشدين، وتنوع الأنشطة المستخدمة لتشمل: التمارين العملية، وأوراق العمل، والعصف الذهني، والنقاش الهادف، وتحليل الحالات الدراسية، إضافة إلى المحاضرة القصيرة. وفي نهاية الدورة سيقدم المشاركون موقفا تدريبيا يتم تقييمه من قبل المدرب، وتزويد كل مشارك/ة بتغذية راجعة عن أدائه بهدف التحسين.
مجالات التركيز:
أولا: أساسيات التدريب:
- مفهوم التدريب وعناصره.
- دورة حياة التدريب “نموذج ADDIE”
- مخرجات مراحل العملية التدريبية
- مبادئ تعلم الكبار (الراشدين)
ثانيا: تحديد الاحتياجات التدريبية:
- مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية.
- اساليب ووسائل تحديد الاحتياجات التدريبية.
ثالثا: تصميم وتخطيط البرامج التدريبية:
- كتابة الأهداف التدريبية للبرنامج التدريبي
- قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات لتحقيق الأهداف التدريبية المرتبطة بالأداء.
- خطوات تصميم وتخطيط البرامج التدريبية.
- مصفوفة التقييم للتدريب
- هيكلية الجلسة التدريبية
- نموذج التصميم التحفيزي للتعلم “نموذج كيلر”
- أساليب واستراتيجيات التدريب الفعال
- مفهوم وأنواع الأنشطة التدريبية
رابعا: أساليب واستراتيجيات التدريب الفعال:
- مفهوم أساليب واستراتيجيات التدريب
- أنواع أساليب واستراتيجيات التدريب
- امثلة على أنواع أساليب واستراتيجيات التدريب (إيجابيات وسلبيات): العصف الذهني، المحاضرة، لعب الأدوار، النقاش والحوار، الحالات الدراسية، المجموعات المصغرة، الألعاب التدريبية.
خامسا: إعداد المادة التدريبية:
- إعداد وتحضير وفنيات كتابة المادة التدريبية.
- اعداد العروض التدريبية
سادسا: مهارات المدرب:
- التخطيط المبكر للدورة التدريبية.
- تطبيق خصائص المدرب الفعال.
- تنمية الثقة والتخلص من التوتر والقلق.
- تطبيق فنيات الإلقاء والتقديم للمدرب في قاعة التدريب.
- المقدمة المؤثرة في التدريب.
- الفرق ما بين المدرب القوي والمدرب الضعيف.
- فنيات الصوت والتأثير في التدريب.
- فنيات الاتصال البصري والخاتمة المؤثرة.
سابعا: مهارات المدرب الفعال:
- نقاط الامتياز للمدرب والكاريزما الشخصية.
- لغة الجسد والمدرب الفعال.
- التعامل مع أنماط المتدربين
ثامنا: الذكاء العاطفي في التدريب:
- مفهوم واهمية الذكاء العاطفي في التدريب
- شرح عناصر الذكاء العاطفي
- صفات المدرب الذي يتمتع بالذكاء الوجداني.
- استخدام الذكاء العاطفي مع المتدربين
عدد الساعات : 42 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام السبت والأحد م,ن كل اسبوع 25 /05 – 09 / 06 / 2024
وقت الانعقاد : 9:00-16:00
مكان الانعقاد : مقر المعهد المصرفي الفلسطيني-رام الله
الرسوم: (550$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (650$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء.