المدرب:أ.حسام نزال
مقدمة عن البرنامج :
في ظل المنافسة المتزايدة في القطاع المصرفي، لا يقتصر التميز على جودة الخدمات المالية فحسب، بل يمتد إلى كيفية تقديمها. العرض التقديمي الفعّال لا يمكنه فقط جذب العملاء، بل يساهم أيضًا في بناء الثقة وتعزيز العلاقات مع العملاء الحاليين والمحتملين. سيمنح هذا التدريب المشاركون الأدوات العملية ليصبحوا مقدمي عروض احترافية واثقين و قادرين على التأثير وإقناع جمهور الحاضرين، مما سيؤهلهم لتحقيق النجاح في بيئة العمل المصرفية التنافسية
الهدف العام للتدريب:
تحقيق التميز في مهارات العرض والتقديم بشكل يعكس احترافية الموظفين في جميع المواقف التقديمية. سيمكن البرنامج المشاركين من تقديم عروض قوية ومؤثرة، تتجاوز مجرد نقل المعلومات إلى خلق تجربة تفاعلية تؤثر في قرارات المستَهدفين.
الأهداف التفصيلية:
مع نهاية هذا التدريب سوف يكون المشاركون قادرين على:
- تعزيز الثقة بالنفس في تقديم العروض أمام اي فئة او عدد من خلال التدريب على استراتيجيات مواجهة الجمهور وإدارة القلق.
- التخطيط للعروض التقديمية مع مراعاة الجمهور.
- الحفاظ على انتباه الجمهور من خلال مقدمة محسّنة باستخدام تقنيات جذب الانتباه.
- تطوير القدرة على إعداد العروض بشكل مقنع يعزز الرسالة الأساسية ويؤثر على قرارات الجمهور.
- تعزيز التفاعل مع الجمهور من خلال لغة الجسد،. فهم تقنيات الاتصال غير اللفظي
- العرض والتقديم لعروض مهنية ومقنعة في أي بيئة تؤثر في الجمهور (عملاء،إدارة زملاء او غيرهم).
- إدارة الأسئلة الصعبة بذكاء ولباقة أثناء وبعد العرض.
- تعلم تقنيات الاسترخاء وإزالة التوتر
الموضوعات التدريبية الرئيسية:
إعداد العرض المؤثر:
- فهم الجمهور المستهدف بعمق: تحليل الجمهور واكتشاف احتياجاته، من أجل إعداد عرض يتحدث مباشرة إلى اهتماماتهم ويحقق التأثير المطلوب.
- تصميم الهيكلة الفعالة للعرض: التعرف على كيفية التخطيط وبناء عرض يتسم بالوضوح، الجاذبية، ويؤدي إلى نتائج ملموسة.
- جمع المادة والمحتوى للعرض التقديمي و بناء الموضوع.
- التدريب والبروفات الذاتية والارتجال
- العناصر البصرية التي تأسر الجمهور: كيف يمكنك استخدام التكنلوجيا بفعالية دون إرباك الجمهور؟
- تحديد أهداف واضحة المعالم.
- أهمية الافتتاحيات والختامات.
- اللوجستيات والمكان : التكيف مع مساحة العرض التقديمي مسبقًا و التحكم في المساحة والبيئة
- محتويات البرنامج :
جسم وبنية العرض التقديمي :
الموضوع الرئيسي للعرض والمضمون.
المواد والدعائم والوسائل البصرية.
مقاطع الفيديو والصوت
الإحصائيات والاستطلاعات والرسوم البيانية
الاقتباسات والنكات والقصص والتشبيهات
هيكل العرض التقديمي – الأقسام والترتيب والعناوين ، المقدمة والمحتوى والخاتمة ، الخطط البديلة والخطط البديلة والخطط الطارئة
الصورة الصوتية والانطباع : صفات الصوت الفعال ،التحكم في الصوت وحجمه ،الارتجال في النطق واللغة
التنوع الصوتي والتأثير ، مطابقة حركات الجسم مع الصوت والضوضاء والصوت والفوضى.
التواصل والتفاعل مع الجمهور: احترافية التقديم أمام جمهور كبير ، تقنيات لإدارة العرض في الاجتماعات الكبيرة والمؤتمرات، مع تركيز على كيفية التأثير على الحضور.
- فن لغة الجسد: الوقوف، الحركة، إستخدام تعبيرات الوجه لتقديم عرض يترك انطباعًا قويًا.
- إدارة التوتر والتفاعل بثقة: تقنيات نفسية وعملية للتعامل مع القلق .
- فن إدارة الوقت في العرض:كيف نتحكم في وقت العرض دون التضحية بجودة المحتوى.
- العلاقة بين التحضير والاسترخاء والتوتر ، الثقة والتحكم وتحويل التوتر إلى حماس.
الأخطاء الشائعة أثناء العروض التقديمية وكيف نتعامل معها؟ : التنفس بسرعة أو حبس النفس ، تعبيرات الوجه غير المقبولة ،استخدامات وإساءة استخدام الوسائل البصرية ، التحدث بسرعة كبيرة وتحييد اللهجة ، الكثير من المواد في وقت قصير جدًا ، الاعتراف بأننا تعرف كل شيء وغيرها.
التعامل مع النقد والمداخلات السلبية: تطوير استراتيجيات للتعامل مع التعليقات السلبية والنقد بشكل يعزز موقفنا أمام الجمهور.
منهجية التدريب :
تم تصميم هذا البرنامج ليكون تفاعليا بما يكفل التطبيق العملي لكافة ماحل العرض والتقديم مع وجود مهمة تقديم لموضوع معين من كل مشارك من خلال :
- العصف الذهني و توليد الأفكار .Brain storming وفرق عمل Teamwork
- عرض ونقاش Discussion وحالات دراسية Case studies
- العمل في مجموعات صغيرة .Focus groups
- التطبيق العملي و تمارين وحالات عملية بطريقة سيفي,Learning by doing ) CEFE Mythology) .
- عرض شرائح PowerPoint و عرض افلامVideos
عدد الساعات : 15 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام السبت12+19/10/2024
وقت الانعقاد : 9:00-16:30
مكان الانعقاد : مقر المعهد المصرفي الفلسطيني-رام الله
الرسوم: (140$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (160$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء
معلومات عن المدرب:
- أ.حســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام فؤاد نزال إستشاري ومدرب في مجالات التطوير المؤسساتي والتنمية البشرية
- إستشاري ومدرب قاد آلاف الموظفين وحقق أهداف الشركات والمؤسسات التي عمل بها على مدار عشرات السنوات وبخبرة عملية عالمية ومحلية .متميز في تقديم تدريبات تقوم على ربط التدريب بواقع الشركات والبنوك التي يدرب موظفيها وبطريقة بعيدة عن أسلوب المحاضرة والإملاء وبما يعزز الأهداف التي تسعى كل من المؤسسة والمتدرب لتحقيقها وبعيدة عن الملل والنمطية في التدريب .يطبق أساليب تدريبة غير تقليدية تقوم على مبدأ التعلم بالعمل مما يعزز مشاركة جميع المتدربين طواعية وبطريقة عملية تطبيقية مما تساعد المشاركين على نقل ما طبقوه في التدريب على مكان عملهم. درب آلاف الساعات لآلاف المتدربين في مهارات أساسية بطريقة مهنية تهدف الى تطوير مهارات المشاركين في المواضيع المختلفة التي يدربها.
- وفي الجانب الإستشاري ساعد العديد من الشركات على تطوير أدائها وتحقيق اهدافها والى تحقيق الربح والإستقرار بالرغم عن الظروف الصعبة التي كانت تتعرض لها هذه الشركات.
- الشهادات الأكاديمية : بكالوريوس إدارة الأعمال / الجامعة الأردنية
- شهادات متخصصة في التدريب حاصل عليها المدرب : 85 ساعة تدريبة في تدريب المدربين من مؤسسة Olde Vechte Foundation in the Netherlands ، شهادة تدريب المدربين بطريقة CEFE من المؤسسات الصغيرة .
- خبرة عامة للمدرب وخبرة في مجال موضوع الدورة : أكثر من 14 سنه في مجال التدريب في مواضيع تدريبية بطريقة محترفة