المدرب :نيفين لبيب بطرس عيد
مقدمة عن البرنامج
العديد من المشرفين في الشركات الموظفة في القطاع المالي يعتمدون على مقابلات التوظيف كأدارة فرز وتوظيف رئيسية وكمنهجية وأداة ضمن سياسات التوظيف العاملة بها تلك المؤسسات. في حين يتخلل عقد هذه المقابلات تحديات مختلفة قد تقود لتوظيف المرشحين غير المؤهلين أو غير المهرة بسبب عدم الإلمام الكافي بأسرارها وممارساتها العملية والعلمية. كذلك معظم المشرفين في المناصب الإدارية من الذين تقع عليهم مسؤولية إنتقاء المرشحين يحملون تخصصات وخبرات بعيدة عن مواضيع إدارة الموارد البشرية، مما يشعرهم بوجود ضغط على كاهلهم لعدم توفر المعرفة والمهارة المتمثلة في إعداد مقابلات توظيف قانونية، عادلة، ومنتجة. مراعاةً لما سبق تم طرح هذا البرنامج التدريبي بغية تغطية هذه الإحتياجات في ضوء التطورات التنظيمية (مثل: قوانين العمل، التوظيف الموحد، سياسات عدم التمييز، الخ…)، والإجتماعية (كإختلاف الأجيال المتقدمة للعمل وإختلاف قيمها وتوقعاتها مثل جيل Z )، والسوقية (كما يطرحه المنافسين والمؤسسات العالمية)، والعلمية والتكنلوجية (كثورة الذكاء الاصطناعي، ووسائل التواصل الإجتماعي، الخ…)
والتي بالمجمل أثرت على عملية التوظيف في العقد الأخير من الزمن.
الفئة المستهدفة
- المشرفين في الدوائر والأقسام المختلفة في كافة التخصصات ممن لديهم دراية وخبرة غير متقدمة في عقد مقابلات التوظيف الناجحة وقد يتعرضون لها بشكل دوري ومنتظم.
- أي موظف (ة) أو مسؤول (ة) يرى/ ترى في نفسه/ها ضرورة التوجه لهذا البرنامج التدريبي كنوع من التطور الذاتي على الصعيد الشخصي خاصةً ان كانوا يسعون لممارسة هذا الحقل من العمل كمتخصصين في شؤون التوظيف والإستقطاب.
الهدف العام للبرنامج
يهدف البرنامج التدريبي لتهيئة وتطوير المشاركين ذاتياً بالمعارف والمهارات اللازمة لتمكينهم من التحضير لمقابلات توظيف ناجحة، فعالة، ومثمرة. يهدف البرنامج أيضاُ لتسليط الضوء على دور المشرف خلال هذه العملية والكشف عن أسرار المهنة وأهمية دوره في مساعدة الشركة للحفاظ على ديمومة العمل والعامل والأمور الواجب اتباعها أو تجنبها والأخطاء الشائعة والحلول التي قد يلجأون لاستخدامها لجعل عملية اختيار الموظفين أكثر حكمةً وإفادةً.
أهداف البرنامج
يتوقع من المشاركين بعد إنتهاء البرنامج التدريبي:
أولاُ: فهم دورهم كمشرفين وصانعي قرار التوظيف، والدور التشاركي للإدارة ودائرة الموارد البشرية لدعم عملية مقابلات التوظيف على أكمل وجه.
ثانياُ: التعرف على ماهية مقابلات التوظيف وخصوصيتها وعملية التحضير والتقديم والمراجعة الخاصة بها وأنواعها باستخدام المنهجبات الحسنة والممارسات المتعارف عليها في الشركات الكبيرة والرسمية محلياُ وعالمياً.
ثالثاً: إكتساب معارف ومهارات لعقد مقابلات منظمة وفعالة مع الأخذ بعين الإعتبار الالتزام بالجوانب القانونية، والأخلاقية، والسياسات التنظيمية، وأثر التطورات التكنلوجية وإستخداماتها.
رابعاً: تمييز نقاط الضعف الكامنة لدى المشرفين عند عقد المقابلات كالتمييز ضد أو مع المتقدمين، والتسرع وفرض انطباعات غير دقيقة، والإنبهار الحسي، والتدقيق وخرق الخصوصية، وغيرها لبناء وعي ورقابة ذاتية للتصدي لهذه المشاكل ومما يسمح لهم بالتطور الذاتي في هذا الجانب.
محتويات البرنامج :
اليوم الأول –أسرار مقابلات التوظيف الفعالة.
- كسر جليد وتعارف
- العقد التدريبي
- عرض تفاعلي: ماهية مقابلات التوظيف وأهدافها.
- عصف ذهني وانعكسات المشاركين: عمليات الإستقطاب والتوظيف المركزية، والتوظيف المنظم، وأثرهم على عمل المشرفين و ممارساتهم عند عقد مقابلات توظيف (تحديداً في البنوك الفلسطينية).
- نشاط حواري: مقابلات التوظيف: مع أم ضد استخدامها؟.
- عرض تفاعلي: أنواع مقابلات التوظيف وخصوصية إستخداماتها (أنشطة مختلفة وبمشاركة جميع المتدربين)
– منظمة وغير منظمة
– فردية أو جماعية أو في لجان
– حسب طبيعة الأسئلة ومعيار الاختيار: التركيز على السلوك، المهارة، المعرفة، الخبرة، قدرة تحمل المتقدم للضغط، الخ…
_ وسائل ومكان عقدها (حضور جسدي، الكترونياُ، يوم التوظيف، الهاتف، وسائل التواصل الإجتماعي، عروض التوظيف الالكترونية، الخ…) ودور شبكات التواصل الإجتماعي والمهني مثل لينكدان Linked In.
– التوجهات الرقمية وتدخلات الذكاء الاصطناعي وإستخداماتها.
- أنشطة توعوية: بروتوكول إعداد مقابلات توظيف عادلة وفعالة وقانونية.
- عرض تفاعلي:طرق وإجراءات تحضير مقابلات عمل منظمة، خطوات تنفيذها، و أدوات وآاليات تقييم المرشحين ومراجعة النتائج، و أخلاقيات متابعة التواصل مع المرشحين المقبولين والمرفوضين.
- نشاط: عقد مقابلتي توظيف ناجحة وفعالة ( لعب أدوار وانعكاسات المشاركين)
- نشاط ختامي
اليوم الثاني: أدوات التطور الذاتي في مجال عقد مقابلات التوظيف
- نشاط: تقييم ذاتي (بمسمى: بصراحة)
- نشاط عروض فيديوهات للتقييم وقياس الردود: أخطاء شائعة يقوم بها المشرف خلال مقابلات التوظيف (كالتمييز ضد أو مع المتقدمين، والتسرع وفرض انطباعات غير دقيقة، والإنبهار الحسي، والتدقيق وخرق الخصوصية، خلق توتر، المقاطعة، الخ…)
- أنشطة: لعب أدوار معاكسة (تمثيل الأخطاء) وبالمقابل (تمثيل الحلول المثالية للتعامل مع كل خطاً) بوجود أرشادات من المدربة.
- عرض تفاعلي: فهم الجانب الحسي والنفسي للمتقدمين للوظيفة، وكشف فنون التلاعب والترويج الزائف.
- أسرار الخبراء: كيف أطور نفسي في هذا المجال؟. يتم تزويد المشاركين بمصادر بيانات وإرشادات وقنوات خاصة إضافية والخوض في النقاش مع أسئلة وإجابات.
- نشاط: فيديوهات ونقاش عما سبق
- نشاط ختامي: القرص الدوار لقياس مدى إستفادة المشاركين.
عدد الساعات | المدرب | تاريخ الانعقاد | الرسوم للاعضاء | الرسوم لغير الاعضاء |
15 | نيفين عيد | 19+26/4/2025 | 140 | 160 |
عن المدرب
الأستاذة نيفين عيد تعمل منذ عام 2008 كمحاضرة في تخصص إدارة الأعمال في جامعة بيرزيت، فلسطين. وهي متخصصة في السلوك التنظيمي وريادة الأعمال وإدارة الموارد البشرية. تحمل درجتي ماجستير في إدارة الأعمال و الدراسات التنظيمية وإدارة الموارد البشرية من جامعة إسيكس، المملكة المتحدة. تولت نيفين مناصب قيادية مختلفة وعملت كمدافعة وعضو مجلس إدارة في العديد من المنظمات الأهلية والمجتمعية وخاصة تلك التي تميل إلى التمكين المجتمعي وتحقيق العدالة والشمولية المجتمعية. لديها خبرة عملية تزيد عن 13 عامًا حيث عملت كمستشارة ومدربة مع العديد من المؤسسات المحلية والعالمية. وهي باحثة ولديها العديد من المنشورات المحكمة عالمياً والمتنوعة كالمقالات العلمية والكتب وفصول في كتب والمشاركة بمنشورات في مؤتمرات دولية عالية التصنيف. تهتم نيفين حاليًا بالنظرية النقدية وريادة الأعمال والبحث النوعي والتطور المهني للمختصين في مجالي ريادة الأعمال وإدارة الموارد البشرية.