المدرب: أ. أيمن الميمي
مقدمة:
تعتبر القيادة أحد أدوار المدراء التي لا غنى عنها. فلم يعد كافيا للمدراء في توجيه فرق العمل في المؤسسة من خلال الوظائف الإدارية لوحدها بمعزل عن المهارات والأدوار القيادية. فتوحيد رؤية وجهود الموظفين وتحفيزهم وتفعيل دورهم وزيادة انتاجيتهم وإحداث التحسينات والتغييرات الايجابية هي أدوار يقوم بها المدراء في مواجهة التحديات سعيا نحو تحقيق رؤيتها وأهدافها المرجوة.
سيتم التطرق خلال هذه الدورة الى القيادة كعنصر أساسي لتحقيق النجاح المؤسسي، وكيف تساهم في توحيد جهود الموظفين وتحسين جودة الأداء لتحقيق رؤية وأهداف المؤسسة. ستتعرف من خلال الدورة على تأثير المدراء على الموظفين من خلال أنماط القيادة الرسمية وغير الرسمية، وطرق التعامل بفعالية مع القادة غير الرسميين لضمان انسجام الفريق، وسيتم تناول مهارات الاتصال القيادي المتقدم مثل الذكاء العاطفي، وحل مشاكل الاتصالات القيادية، كما ستستعرض الدورة استراتيجيات قيادة فرق العمل عالية الأداء، وسيتم التطرق إلى اتخاذ القرارات الإدارية في ظل الازمات، بما في ذلك سمات التفكير القيادي، وتشخيص أنماط المدراء في اتخاذ القرارات، وخطوات عملية اتخاذ القرار، مع التركيز على تحليل مآلاتها وتبعاتها والاستعداد لتحمل مسؤولية تلك القرارات، وستركز على الأدوار القيادية المختلفة التي يمارسها المدراء حسب الموقف والأشخاص والاهداف، واستخدام الأدوات المتقدمة مثل الإدارة بالأهداف والإدارة بالاستثناء. وستركز الدورة على كيفية تطبيق الأنماط القيادية في المواقف المختلفة، وتأثيرها على الموظفين من خلال نموذج القيادة الموقفية لتحقيق نتائج فعالة.
الهدف العام:
تهدف الدورة الى تطوير قدرات المدراء القيادية للتأثير على الموظفين وتوجيههم والهامهم وتحفيزهم لبذل الأداء العالي ورفع الإنتاجية بما يحقق الأهداف والجودة والتميز لمؤسساتهم بكفاءة وفعالية.
أهداف التدريب الخاصة:
في نهاية التدريب سوف يتمكن المشاركون/ات من:
- أن يستنتج مفهوم وعناصر القيادة
- أن يناقش مفهوم القيادة وعلاقته بتحقيق جودة الأداء، ورؤية وأهداف المؤسسة
- أن يقترح أسلوب التعامل مع القادة غير الرسميين
- ان يمارس مهارات الاتصال القيادي المتقدم مع الموظفين
- أن يوضح صور ومشاكل الاتصالات القيادية السيئة
- ان يختار نمط التواصل القيادي المناسب للموقف وللهدف
- ان يوظف مهارات الذكاء العاطفي لبناء علاقات قوية وتعزيز التعاون بين أعضاء فريق العمل
- ان يبني ويدير فرق العمل ذات الإنتاجية والأداء العالي
- ان يتخذ القرارات الإدارية المناسبة
- أن يناقش الأدوار القيادية للمدراء مع أعضاء فريق العمل
- أن يستخدم أدوات إدارية متقدمة في قيادة الموظفين
- أن يستشعر اتجاهات الموظفين عند ممارسة الأنماط القيادية المختلفة
- ان يمارس النمط القيادي المناسب في المواقف المختلفة “”نموذج القيادة الموقفية”
منهجية التدريب:
سيتم اعتماد التعلم التشاركي وفق مبادئ تعلم الراشدين، وتنوع الأنشطة المستخدمة لتشمل: التمارين العملية، وأوراق العمل، والعصف الذهني، والنقاش الهادف، وتحليل الحالات الدراسية، إضافة إلى المحاضرة القصيرة. حيث يكتسب المشاركون الثقة بأنفسهم وتمكنهم من ممارسة المهارات القيادية اللازمة للتأثير على الموظفين وتوجيههم والهامهم وتحفيزهم لبذل الإنتاجية والأداء العالي بما يحقق الجودة والتميز لمؤسساتهم.
مجالات التركيز:
- مفهوم وعناصر ظاهرة القيادة
- القيادة ودورها في النجاح المؤسسي: تحقيق جودة الأداء، ورؤية وأهداف المؤسسة
- معتقدات خاطئة حول القيادة
- قوى التأثير القيادي على الموظفين
- أنواع القيادة: الرسمية وغير الرسمية
- كيفية التعامل مع القادة غير الرسميين
- مهارات الاتصال القيادي الفعال
- أنماط التواصل القيادي:
- التواصل الرسمي وغير الرسمي.
- التواصل اللفظي وغير اللفظي
- الأنماط المختلفة للتواصل (الشفهي، الكتابي، غير اللفظي).
- كيفية اختيار النمط المناسب للموقف والهدف.
- اتصالات المدراء الداعمة (المحفزة)/ المحبطة للموظفين
- صور ومشاكل التي تسببها الاتصالات القيادية السيئة
- أنماط التواصل القيادي:
- مهارات الذكاء الوجداني مفتاح نجاح المدراء
- فهم وإدارة العواطف الشخصية وعواطف الآخرين.
- بناء علاقات قوية مع الفريق وتعزيز روح التعاون.
- كيفية تطوير الذكاء الوجداني لدى المدراء
- قيادة فرق العمل ذات الأداء العالي
- إلهام وتحفيز الفريق لتحقيق أعلى مستويات الأداء.
- حل النزاعات بين أعضاء فريق العمل
- كيف يحقق القادة التعاون والانسجام بين أفراد فريق العمل
- التفاوض أداة الوصول لاتفاق بين أعضاء فريق العمل
- استراتيجيات المدراء في التعامل مع التحديات التي تواجه فرق العمل
- اتخاذ القرارات الإدارية في ظل الازمات:
- سمات التفكير القيادي في اتخاذ القرارات
- تشخيص أنماط المدراء في اتخاذ القرارات الإدارية
- خطوات عملية اتخاذ القرار
- تحليل مآلات ونتائج القرارات.
- الاستعداد لتحمل مسؤولية القرارات وتبعاتها.
- الأدوار القيادية للمدراء
- (المدير الموجه) التوجيه القيادي للموظفين
- (المدير الكوتش) ارشاد وتدريب الموظفين وتعزيز قدراتهم الشخصية والمهنية
- (المدير الداعم) إسناد وتحفيز الموظفين لتحقيق أفضل أداء ونتائج
- (المدير المفوض) استخدام المدراء التفويض لإدارة وقتهم بكفاءة وفعالية
- أدوات إدارية متقدمة في قيادة الموظفين: الإدارة بالأهداف، الإدارة بالاستثناء
- توظيف المدراء الأنماط القيادية في تحقيق النتائج
- تشخيص النمط القيادي الخاص بالمشاركين
- سلوك واتجاهات المرؤوسين اتجاه ممارسة الأنماط القيادية
- القيادة الفعالة من خلال “نموذج القيادة الموقفية”
- تطبيق عملي من واقع عمل المشاركين
الفئة المستهدفة:
المدراء ورؤساء الاقسام في الدوائر المختلفة ومن لهم مهام ومسؤوليات ادارية واشرافية
عدد الساعات : 21 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام السبت 14+21+28/09/2024
وقت الانعقاد : 9:00-16:00
مكان الانعقاد : مقر المعهد المصرفي الفلسطيني-رام الله
الرسوم: (170$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (180$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء.
معلومات عن المدرب :
أ.أيمن الميمي
- مدرب وخبير وطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية المدربين الفلسطينيين، يعمل في منصب مدير مركز الريادة وتطوير الاعمال في غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة. وأمين سر جمعية أصدقاء الكفيف، وأحد مؤسسي جمعية مسرعة الاعمال الريادية.
- عمل مدربا مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية لفئات مختلفة في مهارات الإدارة والقيادة، وريادة الاعمال، ومهارات البيع والتسويق، وادارة التدريب وتدريب المدربين وبرامج بناء قدرات الشباب الريادية والحياتية والوظيفية.
- يقود ويقدم خدمات استشارات الاعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة SME’s، وعملية الكوتشينغ مع مدراء تنفيذيين لبعض الشركات العاملة في فلسطين.
- حصل على درجة الماجستير في ادارة الاعمال من جامعة النجاح الوطنية، ويحمل عدة شهادات تقنية ومهنية كدبلوم البرمجة وتحليل النظم، والايزو 9001، والايزو الخاص بالتدريب 29990، ومستشار وطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى دبلوم التأهيل التربوي المهني المتخصص “تدريب مدربين”