المدرب: أ.حسام نزال
مقدمة عامة:
من منا لم يمر بأوقات أو لحظات تاه فيها وأحس بالإحباط لعدم كفاية الوقت لإنجاز وتحقيق الأهداف والمهام الكثيرة .ولعل الكثيرون يقللون من أهمية تخطيط أوقاتهم على إعتبار أن التخطيط نفسه هو مضيعة للوقت . ليس هذا فحسب بل أن عمليات التواصل خاصة الرسمية منها في العمل تحد من إستثمار الوقت وإستخدامه بأفضل الطرق .من هنا جاءت أهمية هذا التدريب لفهم والتعامل مع الأولويات من خلال إدارة أفضل وتخطيط وإدارة فعالة أفضل للتواصل بما سيساعد المشاركين على إستثمار وقتهم بطريقة أفضل .
الهدف العام لهذه الدورة:
يهدف برنامج ” تخطيط المهام وإدارة الوقت وترتيب الأولويات ” الى زيادة مهارات المشاركين في وضع اولوياتهم الشخصية والمهنية والى وضع خطط معقولة تساعدهم على إستغلال وقتهم لتحقيق أكبر عدد ممكن من الأهداف وترتيبها حسب الأولوية .كما يهدف البرنامج الى رفع قدراتهم في الإستفادة من الوقت بالإستعانة ببعض الطرق والإستراتيجيات التي توفر الوقت وترتب الأهداف حسب أولوياتها.
أهداف الدورة :
مع ختام هذه الدورة سيكون المشاركون قادرين على :
- تحليل المهام وتحديد الأولويات ووضع مقياس للبديء بالمهام الضرورية.
- تحليل الوقت وطريقة إستخدامه.
- وضع خطة مناسبة لإدارة وقتهم وإستغلاله بأفضل الطرق لتحقيق أكثر عدد من الأهداف.
- وضع أهداف قابلة للتحقيق وتقسيمها الى مهمات مع وضع الوقت المناسب والغير مبالغ به لإنجاز هذه المهام.
- الإستفادة من التطبيقات الحديثة في توفير الوقت.
- ترتيب الأولويات للمهام والأهداف بطريقة علمية بإستخدام مصفوفة آيزنهاور.
- إستخدام مصفوفة 20/80 في الإستفادة القصوى من الوقت المتاح.
- إستخدام مصفوفة ذروة النشاط الخاصة بكل شخص لإنجاز المهام الصعبة والمعقدة والدقيقة.
- إستغلال الوقت بشكل فعال مما يساعد على تطوير وإدارة عمليت الإتصال بشكل فعال.
- تجربة وسائل وطرق مختلفة تساعدهم على الإستفادة من الوقت وزيادة وتوفير الوقت المتاح لهم.
محتويات الدورة التفصيلية :
- مقدمة عن أهمية إدارة الوقت والتواصل في النجاح الشخصي والمهني. لماذا تعتبر الإدارة الفعالة للوقت أمرا حاسما لتحقيق النجاح؟
- من يدير من،نحن أم الوقت؟ طبيعة الوقت ، تعريفه ومفهومه.
- تحليل الوقت وتحديد الأنشطة التي تهدر الوقت و أكثر مضيعات الوقت الشخصية ومضيعات الوقت في العمل. إجراء تدقيق للوقت الشخصي.
- استراتيجيات التخطيط الفعال:
- تحديد الأهداف الذكية ،كيف نجعل أهدافنا قابلة للتحقيق.
- تحديد الأهداف الشخصية والمهنية.
- التغلب على معوقات التخطيط.
- إنشاء قوائم المهام
- تحديد أولويات المهام ضمن قائمة المهام.
- تعديل الخطط حسب الحاجة.
- تطوير نظم المعلومات الإدارية وتطويرعمليات وأساليب الاتصالات :
- عناصر التواصل الفعال الشخصي وفي العمل .
- أهمية التواصل الواضح والموجز.
- الاستماع النشط (الإصغاء) وأهميته.
- التغذية الراجعة والمتابعة البناءة وتحقيق الأهداف وإنجاز المهمات.
- أهمية المتابعة في عمليات الاتصال.
- مضيعات الوقت في العمل وطرق تحسين التواصل بما يساعد على التعامل مع مضيعات الوقت.
- تنظيم المكتب والتعامل مع المعلومات.
- الإجتماعات الناحجة والبدائل الأخرى لها بما يوفر الوقت ويحقق الأهداف.
- التعامل مع المستندات الواردة أو الإيميلات لتوفير الوقت.
- تقنيات تحديد الأولويات:
– مبدأ باريتو (قاعدة 80/20)
– مصفوفة آيزنهاور والأولويات.
– إنشاء جدول زمني شخصي محجوب.
- التغلب على التحديات المشتركة:
- المماطلة ، فهم الأسباب الجذرية للمماطلة و استراتيجيات التغلب عليها.
- التفويض ،ما هو وما هي مسؤوليات المفوض ؟ولماذا نفوض ولماذا لا نفوض؟
- تحديد المهام المناسبة للتفويض.
- تقنيات التفويض الفعال.
- وضع بدائل وطرق جديدة وتوصيات لتوفير الوقت ومنها:
- طرق تحديد الوقت Time blocking
- التعامل مع الضغوط النفسية بطريقة سهلة وسريعة.
- التعامل مع الزائر المفاجيء.
- رفع القدرة على قول لا.
- الكثير من الطرق الأخرى.
الفئة المستهدفة :
لجميع العاملين في قطاع البنوك والمؤسسات .
منهجية التدريب :
تم تصميم هذا البرنامج ليكون مزيجا من التيسير والتفاعل بين المتدربين في ممارسة مهاراتهم والتفاعل بينهم والإستفادة من مواهبهم حتى إذا كان التدريب عن بُعد وذلك من خلال :
- العصف الذهني و توليد الأفكار .Brain storming
- عرض ونقاش . Discussion
- حالات دراسية Case studies
- تمثيل أدوار Roll play
- العمل في مجموعات صغيرة .Focus groups
- التطبيق العملي و تمارين وحالات عملية بطريقة سيفي CEFE Mythology .
- العمل بفرق عمل Team work
- تعبئة استمارات وإجابة أسئلة لها علاقة بالموضوع نفسه . Questionnaires
- عرض شرائح PowerPoint
عدد الساعات : 12 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام الأحد حتى الأربعاء 14-17/01/2024
وقت الانعقاد : 17:30 -20:30
مكان الانعقاد : ZOOM
الرسوم: (120$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (140$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء.
معلومات عن المدرب :
- أ.حســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام فؤاد نزال إستشاري ومدرب في مجالات التطوير المؤسساتي والتنمية البشرية
- إستشاري ومدرب قاد آلاف الموظفين وحقق أهداف الشركات والمؤسسات التي عمل بها على مدار عشرات السنوات وبخبرة عملية عالمية ومحلية .متميز في تقديم تدريبات تقوم على ربط التدريب بواقع الشركات والبنوك التي يدرب موظفيها وبطريقة بعيدة عن أسلوب المحاضرة والإملاء وبما يعزز الأهداف التي تسعى كل من المؤسسة والمتدرب لتحقيقها وبعيدة عن الملل والنمطية في التدريب .يطبق أساليب تدريبة غير تقليدية تقوم على مبدأ التعلم بالعمل مما يعزز مشاركة جميع المتدربين طواعية وبطريقة عملية تطبيقية مما تساعد المشاركين على نقل ما طبقوه في التدريب على مكان عملهم. درب آلاف الساعات لآلاف المتدربين في مهارات أساسية بطريقة مهنية تهدف الى تطوير مهارات المشاركين في المواضيع المختلفة التي يدربها.
- وفي الجانب الإستشاري ساعد العديد من الشركات على تطوير أدائها وتحقيق اهدافها والى تحقيق الربح والإستقرار بالرغم عن الظروف الصعبة التي كانت تتعرض لها هذه الشركات.
- الشهادات الأكاديمية : بكالوريوس إدارة الأعمال / الجامعة الأردنية
- شهادات متخصصة في التدريب حاصل عليها المدرب : 85 ساعة تدريبة في تدريب المدربين من مؤسسة Olde Vechte Foundation in the Netherlands ، شهادة تدريب المدربين بطريقة CEFE من المؤسسات الصغيرة .
خبرة عامة للمدرب وخبرة في مجال موضوع الدورة : أكثر من 14 سنه في مجال التدريب في مواضيع تدريبية بطريقة محترفة