المدرب: أ. محمد عبد الخالق عيد
مقدمة عن البرنامج
يعتبر برنامج جذب وتنمية الودائع المصرفية من اهم البرامج التدريبية كون الودائع تعتبر المكون الرئيسي لأموال المصارف واهم الموارد لها وتعزز سيولتها وتعتبر الودائع العنصر الأساسي في استراتيجيات المصارف في التوسع والنمو في السوق والاستثمار وتعزيز الحصة السوقية في الودائع والتسهيلات وتعظيم الربحية من خلال تقديم الخدمات والبرامج المتنوعة ويأتي هذا البرنامج ليستعرض أهمية الودائع للمصارف وانواعها والعوامل المؤثرة على حجم الودائع وكيفية ادارتها واثر التكنولوجيا المالية عليها وكذلك التعرف على الاستراتيجيات المعاصرة لاستقطاب الودائع المصرفية وخاصة الودائع خارج القطاع المصرفي والحفاظ عليها من خلال ربط الاطار النظري بالعملي واستعراض حالات عملية ويختتم البرنامج بإعداد خطة شاملة لاستقطاب الودائع من قبل المشاركين لترسيخ المفاهيم ومحاكاة واقع السوق .
أهداف البرنامج
- تعريف المشاركين بالمفاهيم المالية والمصرفية الاساسية.
- تعريف المشاركين بأهمية البنوك ووظائفها واهدافها .
- تعريف المشاركين بمفهوم الوديعة، وأنواعها، والعوامل المؤثرة في حجم الودائع وتذبذبها والمخاطر التي تتعرض لها.
- تحليل السوق والمنافسة واكساب المشاركين مهارات تحليل السوق وفهم سلوك العملاء والمنافسين في السوق المصرفي.
- تعريف وتعزيز فهم المشاركين باستراتيجيات جذب الودائع المصرفية والحفاظ عليها.
- تعزيز مفهوم خدمة العملاء وتحسين تجربتهم وأثر ذلك على استقطاب الودائع والحفاظ عليها
- تطوير مهارات التسويق والبيع المصرفي
- تطبيق التكنولوجيا والابتكار واستكشاف كيفية استخدام التكنولوجيا المالية لجعل عروض الودائع أكثر جاذبية.
- دراسة حالات عملية على اكتساب وخسارة ودائع مصرفية
- تطوير خطط عمل قابلة للتنفيذ لاستقطاب الودائع من خلال اعداد خطة شاملة للفروع بحيث يتمكن المشارك من اعداد خطة عل اسس علمية قابلة للتحقيق من خلال تحليل السوق والمنافسة.
محتويات البرنامج:
- تعريفات ذات علاقة بالقطاع المصرفي والمالي والخدمات المالية
- مناقشة الجهاز المصرفي ومكوناته ووظائفه واسس التشغيل والتوظيفات للأموال
- الودائع المصرفية : ماهيتها وانوعها واهميتها
- تحليل السوق والمنافسين ومفهوم الحصة السوقية ونمو السوق ونمو محفظة الودائع .
- العوامل المؤثرة في عدم استقرار الودائع المصرفية
- التطورات المحلية والدولية وتأثيرها على الودائع
- خلق الودائع المصرفية وعلاقتها بخلق الائتمان
- القوة الاستثمارية للوديعة والاحتياطي القانوني
- حل امثلة وامثلة مقارنة
- الادارة الاستراتيجية للبنوك
- العوامل المؤثرة في صياغة الاستراتيجية
- عملية ونموذج الادارة الاستراتيجية
- ادارة الودائع المصرفية
- اهداف الودائع المصرفية
- مزيج الودائع المصرفية
- الخدمات المصرفية واهميتها للمصارف
- استراتيجيات جذب العملاء
- خدمة العملاء وتحسن تجربتهم واثر ذك على استقطاب الودائع .
- كيفية استقطاب الودائع المصرفية
- اثر التكنولوجيا المالية وابتكار الخدمات الالكترونية في استقطاب الودائع والحفاظ عليها
- الاستراتيجيات المعاصرة لجذب الودائع المصرفية والعوامل المؤثرة بها
- استراتيجيات المعاصرة للحفاظ على الودائع المصرفية
- استراتيجيات تحقيق نمو الحصة السوقية في الودائع والتسهيلات
- اعداد خطة شاملة للفروع على اسس علمية قابلة للتحقيق من خلال تحليل السوق والمنافسة واستخدام الاستراتيجيات موضوع الدورة .
أساليب التدريب
المشاركة الفاعلة والحوار – حلقات نقاش -العصف الذهني – استعراض حالات عملية ودراستها – فيديوهات – التدريب والتوجيه – ربط الاطار النظري بالعملي من خلال واعداد خطة تتعلق بالودائع
الفئة المستهدفة :
مدراء الفروع ونوابهم ومدراء التسويق مسؤولي علاقات العملاء.
عدد الساعات : 15 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام السبت 19+26/10/2024
وقت الانعقاد : 9:00-16:30
مكان الانعقاد : مقر المعهد المصرفي الفلسطيني-رام الله
الرسوم: (140$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (160$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء.
معلومات عن المدرب:
أ. محمد عبد الخالق عيد : مدير فروع منطقة الجنوب في البنك العربي
يتمتع بخبرة مصرفية مميزة في مجال إدارة الفروع و العمليات المصرفية والبيع والتسويق المصرفي حيث تتدرج وظيفيا في العمل المصرفي وكلف بإدارة العديد من الفروع والمناطق في البنك العربي – فلسطين والتي حققت انجازات مميزة كما يتمتع بخبرة مميزة في اعداد وتقديم دورات مصرفية في مجالات البيع والتسويق المصرفي و استراتيجيات جذب وتنمية الودائع المصرفية و اساسيات العمل المصرفي و ادارة الفروع المصرفية حيث نفذ اكثر من 90 دورة تدريبية شملت اكثر من 1300