المدرب: أ.محمد عيد
مقدمة عن البرنامج
يعتبر برنامج جذب وتنمية الودائع المصرفية من اهم البرامج التدريبية كون الودائع تعد من اهم الموارد الأساسية للمصارف وتعتبر الودائع العنصر الأساسي في استراتيجية المصارف في التوسع والنمو في السوق وتعزيز الحصة السوقية في الودائع والتسهيلات وتقديم الخدمات المتنوعة ويأتي هذا البرنامج ليستعرض أهمية الودائع للمصارف وانواعها والعوامل المؤثرة على حجم الودائع واثر التكنولوجيا المالية عليها واستراتيجيات استقطاب الودائع المصرفية الحفاظ عليها من خلال ربط الاطار النظري بالعملي واستعراض حالات عملية ويختتم البرنامج بإعداد خطة شاملة لاستقطاب الودائع من قبل المشاركين لترسيخ المفاهيم ومحاكاة الوضع في السوق .
أهداف البرنامج
- تعريف المشاركين بالمفاهيم المالية والمصرفية الاساسية.
- تعريف المشاركين بأهمية البنوك ووظائفها واهدافها .
- تعريف المشاركين بمفهوم الوديعة، وأنواعها، والعوامل المؤثرة في حجم الودائع وتذبذبها والمخاطر التي تتعرض لها.
- التعرف على العوامل المؤثرة في استقرار الودائع وتذبذبها.
- تعريف المشاركين بالاستراتيجيات الاساسية لجذب الودائع المصرفية.
- تعريف المشاركين باستراتيجيات الحفاظ على الودائع المصرفية.
- اكساب المشاركين مهارات حديثة لإعداد خطة لاستقطاب الودائع واعداد خطة شاملة لفروع المصارف .
الفئة المستهدفة
مدراء الفروع ونوابهم ومساعديهم وموظفي علاقات وخدمات المعتمدين.
محتويات البرنامج
- تعريفات ذات علاقة بالقطاع المصرفي والمالي والخدمات المالية
- مناقشة الجهاز المصرفي ومكوناته ووظائفه واسس التشغيل والتوظيفات للأموال
- انواع الودائع المصرفية والمقارنة بينها
- العوامل المؤثرة في عدم استقرار الودائع المصرفية
- التطورات المحلية والدولية وتأثيرها على الودائع
- خلق الودائع المصرفية وعلاقتها بخلق الائتمان
- دورة خلق الودائع
- القوة الاستثمارية للوديعة والاحتياطي القانوني
- حل امثلة وامثلة مقارنة
- الادارة الاستراتيجية للبنوك
- العوامل المؤثرة في صياغة الاستراتيجية
- عملية ونموذج الادارة الاستراتيجية
- ادارة السيولة المصرفية
- كيفية استقطاب الودائع المصرفية
- أهمية الخدمات الالكترونية في استقطاب الودائع والحفاظ عليها
- الاستراتيجيات الاساسية لجذب الودائع المصرفية
- العوامل المؤثرة على جذب الودائع المصرفية
- استراتيجيات الحفاظ على الودائع المصرفية
- حالة عملية صياغة استراتيجية شاملة لبنك تجاري لاستقطاب الودائع المصرفية
أساليب التدريب
حلقات نقاش والعصف الذهني واستعراض حالات عملية
عدد الساعات : 12 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : من الأحد إلى الأربعاء 11– 14/02/2024
وقت الانعقاد : 17:30 -20:30
مكان الانعقاد : ZOOM
الرسوم: (120$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (140$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء.
عن المدرب
أ. محمد عبد الخالق عيد : مدير فروع منطقة الجنوب في البنك العربي
يتمتع بخبرة مصرفية مميزة في مجال إدارة الفروع المصرفية و العمليات المصرفية والبيع والتسويق المصرفي وخبرة مميزة في اعداد وتقديم دورات مصرفية في مجالات البيع والتسويق المصرفي و استراتيجيات جذب وتنمية الودائع المصرفية و اساسيات العمل المصرفي و ادارة الفروع المصرفية .
يحمل شهادة الماجستير في العلوم الإدارية. حاصل على العديد من الشهادات في مجالات تدريب المدربين والتعليم الالكتروني والكشف عن التزييف والتزوير وخدمة العملاء بالإضافة الى المشاركة في العديد من الدورات في مجالات القيادة والتسويق الالكتروني وغيرها.