االمدرب:أمرام العبيدي
مقدمة عن البرنامج:
للقطاع المصرفي دوراً مهماً في الاقتصاد الوطني في أي دولة كانت، لان أنشطته تدور حول قبوله للودائع من العملاء ومنحه القروض للمقترضين وتوفير السيولة النقدية اللازمة، وان تقديمه الخدمات المتميزة والتسهيلات المصرفية في صورته الجديدة ستنعكس ايجابياً على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تلك الدولة.
يعد القطاع المصرفي مصدراً اساسياً ومهماً لتمويل العديد من المشاريع والأنشطة الإنتاجية والاقتصادية في اقتصاديات دول العالم، كما يلعب هذا القطاع الهام والحيوي دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وعلى ضوء المنافسة الشديدة في السوق المصرفي على المستويين المحلي والدولي وما تواجهه البنوك من تحديات في هذا السوق ومحاولاته الدائمة للحصول على أكبر حصة سوقية، تعمل البنوك العاملة في فلسطين على تطوير وتحسين أداء خدماتها المصرفية بهدف الوصول الى جودة متميزه وسرعة تقديم هذه الخدمات وفق رغبات واحتياجات العملاء لجذبهم للبنك وتعزيز وفائهم وولائهم للبنك.
أهداف البرنامج
تهدف الدراسة إلى التعريف و التوضيح عن واقع تطبيق مفهوم المصارف ومهامها، و عرض الفرق بين البنوك الاسلامية و البنوك التجارية والخدمات المقدمة من كلاهما ، والدوائر الاساسية و الدوائر المساندة فيها ودورها في تعزيز الأداء المالي لدى المصارف العاملة في فلسطين، وآليات ومتطلبات التحول المصرفي الحديث ، كما سنعرج على التطورات في بعض البنوك لمواكبة عصر التكنيلوجيا المتسارعة.
محتويات البرنامج
- التعريف ما هي البنوك بشكل عام ، هنا سيتم التعريف بالمصرف و نشأته، و تاريخ البنوك بشكل عام
- التفريق بين البنوك الاسلامية و البنوك التجارية ، سيستم عرض الفروقات الاساسية و الرئيسية بين البنكين.
- نظرة على دوائر البنك الاساسية و الخدمات المقدمة فيها ، ليتمكن المشارك من رسم هيكل في تصوره، عن الدوائر البنكية الاساسية و ما يندرج تحت كل فرع منها.
- الاطلاع على دوائر البنك المساندة ، و الدور الذي تلعبه في عمليات البنوك، حيث لا يعتبر دورها هامشيا ، بل انه يشكل ركيزة اساسية ، ليتم تقديم الخدمات من الالف الى الياء للزبون، دون تشكيل الاضرار لاي طرف، و العناية و الحرص على تقديم الخدمات الامثل.
- التعريج على الصفات الاساسية التي يجب توافرها في موظف المصرف، و اهمية التفكير الايجابي لديه، و استراتيجيات حل المشكلات و المفاوضات ، بالاضافة الى التسويق الذكي للخدمات، كل هذه المواضيع سيتم التطرق اليها لفتح افاق لدى المتدرب، و اكتشاف الجوانب الهامة في طبيعة عمله، و اخذ التدريببات الخاصة بالعنوان اللازم له من خلال البرامج المطروحة لديكم.
- عرض اهم الخدمات التي تقدمها البنوك، سواء خدمات افراد او خدمات شركات و اساسياتها ، و التركيز على جانب التطور التكنيلوجي ، و مواكبة البنوك لهذا التطور ، بالاضافة الى طرق التسهيل على الزبائن للحصول على خدماتهم بالوقت الامثل لانجاز معاملاتهم.
- سماع توصيات المشاركين و اقتراحات طرفهم لتطوير البرنامج التدريبي المقدم.
الفئة المستهدفة
- الخريجين الجدد المهتمين في قطاع البنوك .
- موظفي البنوك الجدد
أساليب التدريب
عرض معلوماتي presentation ، العاب و نشاطات لايصال الفكرة بشكل افضل للمشاركين.
عدد الساعات : 12 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام الأحد حتى الأربعاء 04-07/02/2024
وقت الانعقاد : 17:30 -20:30
مكان الانعقاد : ZOOM
الرسوم: (120$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (140$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء
معلومات عن المدرب :
حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات الدولية ، و درجة البكالوريس بالادارة من جامعة بيرزيت ، تشغل حاليات مسمى مدير خدمات الشركات في البنك العربي، و سابقا رئيس قسم دائرة الخدمات التجارية الدولية في البنك نفسه، كما عملت المتدربة في قسم الخدمات الذاتية في البنك العربي ، لمدة سنتين في بداية مشوارها الوظيفي في البنك العربي الذي بدأ عام 2006، خلال هذه السنوات تطوعت المتدربة في برامج مختلفة في الكليات و الجامعات، و المدارس الفلسطينية بالمشاركة في برامج مؤسسة انجاز فلسطين تحت عناوين ادارية، و قيادية ، و برامج دعم الشباب و غيرها برامج مختلفة من طرح مؤسسة انجاز.
حصلت المتدربة على شهادة برنامج ( القيادي) الذي عقد في الولايات المتحدة عام 2008، بدعم واشراف كامل من الحكومة الامريكية، و الذي تم عقده في اهم الجامعات الامريكية.
شغلت المتدربة منصب مسؤول علاقات خارحية و مساعد اداري في جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية، لمدة عامين، هذه الجمعية التي تطوعت فيها منذ ان كانت على مقاعد الدراسة الاساسية من خلال المشاركة في برامجها الشبابية و القيادة المختلفة .