المدرب:
المقدمة:
تعتبر أخلاقيات العمل عنصراً أساسياً ومكوناً رئيسياً لاستراتيجية أي مؤسسة، وتعرف أخلاقيات العمل بأنها مجموعة من القيم الإيجابية والمبادئ التي تتمحور حول أهمية العمل والتي تقوم ببلورتها الإدارة العليا للمؤسسة بهدف توجيه الطاقات وتحفيزها للوصول إلى أهداف المؤسسة ضمن سلوكيات وقواعد يجب الالتزام بها والتي من شأنها أن تحدد التصرف الصحيح والتصرف الخاطئ مما يحقق العائد الإيجابي على المؤسسة ، وتحديد الشكل الأمثل لكيفية أداء الموظفين لمهامهم إضافة الى تنظيم العلاقة بين سلوكيات الأفراد ومحيطهم الداخلي والخارجي من خلال تنظيم السلوك الفردي على المستوى الشخصي و تنظيم علاقة الفرد مع الاخرين بما يضمن تحقيق سلوك تنظيمي يعود بالنفع على المؤسسة .
أهداف البرنامج التدريبي:
- التعرف على مفهوم السلوك الأخلاقي.
- توفير الإرشاد اللازم للتعرف على السلوكيات المشبوهة ومنعها.
- التعرف على السلوك التنظيمي وأثر السلوك الفردي في تشكيل السلوك التنظيمي.
- التعرف على ميثاق السلوك المهني وأهميته للمؤسسات.
- أهمية ميثاق السلوك المهني للمؤسسات
- تعزيز الالتزام بميثاق السلوك المهني كجزء من ثقافة المؤسسة
- العناصر الأساسية لميثاق السلوك المهني
- مخاطر عدم توفر ميثاق فعال ومطبق لدى المؤسسات .
- معرفة كيفية اتخاذ القرارات الأخلاقية وتطبيق الحكم المناسب.
- التعرف على مفهوم تضارب المصالح وآلية تحديد حالات تضارب المصالح.
- التعرف على الرشوة والفساد وفهم الخطورة التي قد تنتج عنهما.
- مفهوم الرشوة والفساد والفرق بينهما
- قوانين مكافحة الرشوة والفساد
- مؤشرات قياس الرشوة والفساد لدى الدول
- أثر ارتفاع مستوى الرشوة والفساد على مستوى المؤسسات والدول.
- الضيافة والهدايا والفرق بين ما هو مقبول وما هو محظور.
- التعرف على أهمية إدارة المعلومات والأصول وسرية المعلومات والمحافظة عليها.
- التعرف على أصول الإبلاغ ودق ناقوس الخطر.
- أهمية الالتزام بالمتطلبات القانونية والرقابية وأثر التقصير وعدم الالتزام والمسؤوليات الفردية تجاه القوانين والمتطلبات الرقابية على كافة المستويات الوظيفية.
- قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
- مكافحة التهرب الضريبي
- مكافحة الرق والعمل القسري.
- الخصوصية وحماية البيانات الشخصية
- الاحتيال والسرقة والاختلاس
- المنافسة العادلة
- التعامل مع العملاء بنزاهة
- التحرش والتمييز
- توضيح الجوانب التي يجب مراعاتها للقيام بالأمر الصواب.
- قواعد السلوك للموردين والمتعاقدين الخارجيين.
الفئة المستهدفة:
موظفي القطاع المصرفي والمالي في فلسطين.
أساليب التدريب:
عرض تفاعلي – المحاضرة، دراسة حالات – النقاش الموجه ، أمثلة عملية – فرق الحوار، تقييم تفاعلي .
عدد الساعات : 12 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام الأحد حتى الأربعاء 25-28/02/2024
وقت الانعقاد : 17:30 -20:30
مكان الانعقاد : ZOOM
الرسوم: (120$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (140$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء
معلومات المدرب: