المدربة : مرام عبيدي
- مقدمة عن البرنامج
يلعب القطاع المصرفي دوراً مهماً في الاقتصاد الوطني في أي دولة كانت، ولان أنشطته تدور حول قبوله للودائع من العملاء ومنحه القروض للمقترضين وتوفير السيولة النقدية اللازمة، و تقديمه الخدمات المتميزة والتسهيلات المصرفية في صورته الجديدة المتقدمة رقميا ستنعكس هذه الخدمات ايجابياً على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسرعة و الأمان في تنفيذ الخدمات المصرفية في تلك البلد.
يعد القطاع المصرفي مصدراً اساسياً ومهماً لتمويل العديد من المشاريع والأنشطة الإنتاجية والاقتصادية في دول العالم، و يلعب هذا القطاع الهام والحيوي دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام.
وعلى ضوء المنافسة الشديدة في السوق المصرفي على المستويين المحلي والدولي وما تواجهه البنوك من تحديات في هذا السوق ومحاولاته الدائمة للحصول على أكبر حصة سوقية، تعمل البنوك العاملة في فلسطين على تطوير وتحسين أداء خدماتها المصرفية بهدف الوصول الى جودة متميزه وسرعة تقديم هذه الخدمات وفق رغبات واحتياجات العملاء لجذبهم للبنك وتعزيز وفائهم وولائهم للبنك.
- الفئة المستهدفة
– الخريجين الجدد المهتمين في قطاع البنوك ، و موظفي البنوك الجدد .
- الهدف العام للبرنامج :
صقل اهم المفاهيم البنكية ، تعريف المشاركين بدوائر البنك المختلفة ووظائفها ، و أهم قواعد السلوك المهني الذي يتوجب ادراكه تماما من قبل كل موظف مؤسسة مصرفية ، و أهمية التحول الرقمي في العمليات البنكية والمصرفية.
- أهداف البرنامج
تهدف الدراسة إلى التعريف و التوضيح عن واقع تطبيق مفهوم المصارف ومهامها، و عرض الفرق بين البنوك الاسلامية و البنوك التجارية والخدمات المقدمة من كلاهما ، والدوائر الاساسية و الدوائر المساندة فيها ودورها في تعزيز الأداء المالي لدى المصارف العاملة في فلسطين، وآليات ومتطلبات التحول المصرفي الحديث ، كما سنعرج على التطورات في بعض البنوك لمواكبة عصر التكنيلوجيا المتسارعة.
- محتويات البرنامج
اليوم الأول :
– التعريف ما هي البنوك بشكل عام ، هنا سيتم التعريف بالمصرف و نشأته، و تاريخ البنوك بشكل عام
– التفريق بين البنوك الاسلامية و البنوك التجارية ، سيستم عرض الفروقات الاساسية و الرئيسية بين البنكين.
– نظرة على دوائر البنك الاساسية و الخدمات المقدمة فيها ، ليتمكن المشارك من رسم هيكل في تصوره، عن الدوائر البنكية الاساسية و ما يندرج تحت كل فرع منها.
– الاطلاع على دوائر البنك المساندة ، و الدور الذي تلعبه في عمليات البنوك، حيث لا يعتبر دورها هامشيا ، بل انه يشكل ركيزة اساسية ، ليتم تقديم الخدمات من الالف الى الياء للزبون، دون تشكيل الاضرار لاي طرف، و العناية و الحرص على تقديم الخدمات الامثل.
– اليوم الثاني :
– التعريج على الصفات الاساسية التي يجب توافرها في موظف المصرف، و اهمية التفكير الايجابي لديه، و استراتيجيات حل المشكلات و المفاوضات ، بالاضافة الى التسويق الذكي للخدمات، كل هذه المواضيع سيتم التطرق اليها لفتح افاق لدى المتدرب، و اكتشاف الجوانب الهامة في طبيعة عمله، و اخذ التدريببات الخاصة بالعنوان اللازم له من خلال البرامج المطروحة لديكم.
– عرض اهم الخدمات التي تقدمها البنوك، سواء خدمات افراد او خدمات شركات و اساسياتها ، و التركيز على جانب التطور التكنيلوجي ، و مواكبة البنوك لهذا التطور ، بالاضافة الى طرق التسهيل على الزبائن للحصول على خدماتهم بالوقت الامثل لانجاز معاملاتهم.
– سماع توصيات المشاركين و اقتراحات طرفهم لتطوير البرنامج التدريبي المقدم.
- أساليب التدريب
عرض معلوماتي presentation ، العاب و نشاطات تفاعلية لايصال الفكرة و المحتوى بشكل افضل للمشاركين.
عدد ساعات الدورة :15 ساعة تدريبية
تاريخ الإنعقاد: أيام السبت (10+17/01/2026)
وقت الإنعقاد :من الساعة 9 صباحاً حتى 4:30 مساءً
مكان الانعقاد: المعهد المصرفي الفلسطيني
