المدرب: محمد عبد الخالق محمد عيد
مقدمة عن البرنامج
يعتبر برنامج جذب وتنمية الودائع المصرفية من اهم البرامج التدريبية كون الودائع تعتبر المكون الرئيسي لأموال المصارف واهم الموارد لها وتعزز سيولتها وتعتبر الودائع العنصر الأساسي في استراتيجيات المصارف في التوسع والنمو في السوق والاستثمار وتعزيز الحصة السوقية في الودائع والتسهيلات وتعظيم الربحية من خلال تقديم الخدمات والبرامج المتنوعة ويأتي هذا البرنامج ليستعرض أهمية الودائع للمصارف وانواعها والعوامل المؤثرة على حجم الودائع وكيفية ادارتها واثر التكنولوجيا المالية عليها وكذلك التعرف على الاستراتيجيات المعاصرة لاستقطاب الودائع المصرفية وخاصة الودائع خارج القطاع المصرفي والحفاظ عليها من خلال ربط الاطار النظري بالعملي واستعراض حالات عملية ويختتم البرنامج بإعداد خطة شاملة لاستقطاب الودائع من قبل المشاركين لترسيخ المفاهيم ومحاكاة واقع السوق .
الفئة المستهدفة :
مدراء الفروع ونوابهم ومدراء التسويق ومسؤولي علاقات العملاء.
الهدف العام:
تزويد المشاركين وتعريفهم بانواع الودائع المصرفية وطرق التعامل معها بالاضافة الى تعزيز فهم المشاركين بالاستراتيجيات المعاصرة لتنمية واستقطاب الودائع المصرفية.
أهداف البرنامج
- تعريف المشاركين بالمفاهيم المالية والمصرفية الاساسية بالاضافة الى أهمية البنوك ووظائفها واهدافها .
- تعريف المشاركين بمفهوم الوديعة، وأنواعها، والعوامل المؤثرة في حجم الودائع وتذبذبها والمخاطر التي تتعرض لها.
- تزويد المشاركين بمهارات ووسائل تحليل السوق والمنافسة واكساب المشاركين مهارات تحليل السوق وفهم سلوك العملاء والمنافسين في السوق المصرفي.
- تعريف وتعزيز فهم المشاركين باستراتيجيات جذب الودائع المصرفية والحفاظ عليها.
- تعريف المشاركين بتطبيقات التكنولوجيا والابتكار واستكشاف كيفية استخدام التكنولوجيا المالية لجعل عروض الودائع أكثر جاذبية.
محتويات البرنامج:
اليوم الاول
- تعريفات ذات علاقة بالقطاع المصرفي والمالي والخدمات المالية
- مناقشة الجهاز المصرفي ومكوناته ووظائفه واسس التشغيل والتوظيفات للأموال
- الودائع المصرفية : ماهيتها وانوعها واهميتها
- تحليل السوق والمنافسين ومفهوم الحصة السوقية ونمو السوق ونمو محفظة الودائع .
- العوامل المؤثرة في عدم استقرار الودائع المصرفية
- التطورات المحلية والدولية وتأثيرها على الودائع
- خلق الودائع المصرفية وعلاقتها بخلق الائتمان
- القوة الاستثمارية للوديعة والاحتياطي القانوني
- حل امثلة وامثلة مقارنة
- الادارة الاستراتيجية للبنوك
اليوم الثاني
- العوامل المؤثرة في صياغة الاستراتيجية
- عملية ونموذج الادارة الاستراتيجية
- ادارة الودائع المصرفية
- اهداف الودائع المصرفية
- مزيج الودائع المصرفية
- الخدمات المصرفية واهميتها للمصارف
- استراتيجيات جذب العملاء
- خدمة العملاء وتحسن تجربتهم واثر ذك على استقطاب الودائع .
- كيفية استقطاب الودائع المصرفية
- اثر التكنولوجيا المالية وابتكار الخدمات الالكترونية في استقطاب الودائع والحفاظ عليها
- الاستراتيجيات المعاصرة لجذب الودائع المصرفية والعوامل المؤثرة بها
- استراتيجيات المعاصرة للحفاظ على الودائع المصرفية
- استراتيجيات تحقيق نمو الحصة السوقية في الودائع والتسهيلات
- اعداد خطة شاملة للفروع على اسس علمية قابلة للتحقيق من خلال تحليل السوق والمنافسة واستخدام الاستراتيجيات موضوع الدورة .
أساليب التدريب
- المشاركة الفاعلة والحوار
- حلقات نقاش والعصف الذهني
- استعراض حالات عملية ودراستها
- فيديوهات
عدد ساعات : 15 ساعة
مكان الانعقاد : المعهد المصرفي الفلسطيني – رام الله
اليوم
|
التاريخ
|
وقت البداية
|
وقت النهاية
|
المدة
|
---|---|---|---|---|
السبت | 21/06/2025 | 09:00 | 16:30 | 07:30 |
السبت | 28/06/2025 | 09:00 | 16:30 | 07:30 |