المدرب: جمعية الأمل الخيرية
مقدمة البرنامج
لغة الإشارة الفلسطينية هي لغة إشارة مثل أي لغة منطوقة، وتعتمد على اللغة المحكية في الدولة. تختلف لغة الإشارة من دولة إلى أخرى، حيث تتأثر بالحروف الأبجدية والمصطلحات المستخدمة محليًا. أصبحت لغة الإشارة من اللغات الثنائية المعترف بها في العديد من الدول، ويتم استخدامها بشكل متزايد في المحطات الفضائية والتلفزيونات لتوصيل المعلومات للأشخاص الصم.
ومن خلال سعي سلطة النقد الفلسطينية لمواءمة الخدمات المصرفية للأشخاص ذوي الإعاقة، ومن ضمنهم الصم، جاءت هذه الدورة التدريبية لموظفي البنوك بهدف تمكينهم من التعرف على أساسيات لغة الإشارة، وتقديم خدمة مناسبة للأشخاص الصم عند مراجعتهم للبنك.
الفئة المستهدفة
موظفو البنوك وخدمة العملاء.
أهداف البرنامج
– تعريف المتدربين بأساسيات لغة الإشارة الفلسطينية.
– تعليم الحروف الأبجدية العربية والأرقام بلغة الإشارة.
– تمكين المتدربين من التعامل الصحيح مع الصم من خلال تمثيل عملي.
– تعزيز مهارات التواصل باستخدام لغة الإشارة من خلال المحادثة بين المتدربين لترسيخ المعرفة.
محتويات البرنامج
اليوم الأول: مدخل إلى لغة الإشارة الفلسطينية
-التعرف على لغة الإشارة وتاريخها.
-التعريف بالحروف الأبجدية العربية بلغة الإشارة.
-التدريب على استخدام الأرقام بلغة الإشارة.
-تمارين عملية على الحروف والأرقام لتعزيز الفهم والاستيعاب.
اليوم الثاني: التواصل الفعّال بلغة الإشارة
-التعرف على المصطلحات العامة والمستخدمة في الحياة اليومية.
-التدريب على التحدث بلغة الإشارة باستخدام الكلمات والجمل الأساسية.
-تمارين تفاعلية في مجموعات لتعزيز الفهم.
-التعرف على الأساليب الصحيحة للتعامل مع الأشخاص الصم في المؤسسات المصرفية.
اليوم الثالث: لغة الإشارة في البيئة المصرفية
-التعرف على المصطلحات المصرفية المستخدمة في البنوك بلغة الإشارة.
-التدريب على محادثات مصرفية بين الموظف والعميل الصم.
-محاكاة واقعية لخدمة العملاء باستخدام لغة الإشارة.
-التعرف على القوانين الخاصة بذوي الإعاقة والمصطلحات المصرفية المتداولة.
-مناقشة التحديات المحتملة عند التعامل مع العملاء الصم وطرق التغلب عليها.
أساليب التدريب
– شرائح عرض مرئية لتوضيح لغة الإشارة.
– تقسيم المشاركين إلى مجموعات للتدريب العملي.
– التعريف بالحروف الأبجدية الإشارية من خلال تمارين تفاعلية.
– توزيع قواميس لغة الإشارة والتدريب عليها.
– استخدام أسلوب الإتقان التدريجي للحروف والمصطلحات المصرفية.
– محاكاة مواقف واقعية للتفاعل مع الأشخاص الصم في البنوك.
– التعرف على القوانين الخاصة بذوي الإعاقة والممارسات المصرفية المناسبة لهم.
عدد الساعات | المدرب | تاريخ الانعقاد | الرسوم للاعضاء | الرسوم لغير الاعضاء |
21 | جمعية الأمل الخيرية | 19/4 – 3/5/2025 | 160 | 180 |
عن المدرب