مقدمة
تم تصميم الشهادة المهنية مدير فرع مصرفي معتمد لتزويد المشاركين بنظرة شاملة حول إدارة الفروع المصرفية في الممارسة العملية في المجال. حيث تهدف الشهادة المهنية الى تزويد المشاركين بالمفاهيم والمبادئ الأساسية لإدارة الفروع المصرفية وتهيئة المدراء وتزويدهم بالمهارات الأساسية الواجب توافرها لدى مدراء الفروع من خلال تطوير المهارات الادارية والسلوكية والمهنية ومهارات التعامل مع العملاء وفهم وتطوير مهارات البيع المصرفي وحل المشاكل مع العملاء حسب أفضل الممارسات و بناء نظام شكاوى فعال.
محتويات البرنامج
- اليوم الاول: التخطيط الاستراتيجي
- مفهوم التخطيط الاستراتيجي في العملية الادارية .
- التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التشغيلي .
- الوظائف الادارية ودورها في تنفيذ رؤية المؤسسات .
- الثقافة المؤسسية ومكوناتها (الرؤية ، الرسالة ، الاهداف ، القيم )
- المفهوم التنظيمي للفرع المصرفي
- أهمية ادارة الفروع المصرفية
- دراسة المهام الوظيفية والوصف الوظيفي وتوزيع الصلاحيات
- مهام عمل الفرع المصرفي .
- التحول في العمل المصرفي وتحديات البيئة الداخلية والخارجية .
- التحول الحديث للفروع لتصبح نقاط بيع POINT OF SALE
- متطلبات التحول الى نقاط البيع .
- التحول من الخدمات المصرفية الى الخدمات المصرفية الالكترونية ( الكُلف المادية) .
اليوم الثاني: الخدمات المصرفية (للأفراد والشركات)
- المنتجات والخدمات المصرفية الموجهه لقطاع الافراد ،
- أهمية جذب الودائع واستقطاب العملاء الجدد .
- الحسابات التي يستفيد منها المصرف .
- تحقيق الارباح واحتساب كلف الاموال اعتمادا على محددات الحصة السوقية .
- العوامل التي تحدد الحصة السوقية في ظل المنافسة
- طبيعة الخدمات المصرفية لقطاع الشركات (المتوسطة والصغيرة – الكبرى)
- أهمية ادارة العلاقة مع عملاء الشركات
- مدير العلاقة (المهام ، المسؤوليات ، المتابعة ، التقارير )
اليوم الثالث: الائتمان المصرفي وأهميته والمخاطر المترتبة عليه
- الائتمان وانواعه و اشكاله والسوق المستهدف
- معايير منح الائتمان
- المخاطر المصرفية ( انواعها ، اشكالها)
- مخاطر التشغيل والرقابة عليها بالفرع المصرفي
- أهمية اتباع العناية الواجبه والامتثال والتبيلغ عن المخاطر ( اعرف عميلك ، الامتثال ومكافحة غسل الاموال، قانون الضريبة الامريكي FATCA) .
اليوم الرابع والخامس: المهارات العملية لمدير الفرع المصرفي
- مهارات الاتصال والتواصل الفعال
- مهارات التفاوض
- مهارات التفكير وحل المشكلات واتخاذ القرارات
- مهارات بناء فريق العمل .
- بناء بيئة عمل ايجابية سعيدة
- الاشراف وممارسة الدور الرقابي
- التحفيز وادارة الوقت
- المهارات الادارية والقيادية
- الذكاء العاطفي والوجداني .
- اتيكيت الاعمال ( قواعد وبروتوكول مقابلة العميل) .
- الاحلال الوظيفي وخلق قيادات الصف الثاني
- ادارة المواهب .
اليوم السادس: المهارات التسويقية والبيعية لمدير الفرع المصرفي
- المستهدفات المالية والية تنفيذها
- بناء فرق العمل ومتابعة المنجزات وتحقيق الاهداف .
- التحليل الرباعي SWOT وتحليل المنافسة قبل وضع الخطط التسويقية .
- التخطيط لعمل خطة تسويقية محلية للفرع المصرفية
- متابعة الخطة الخطط ومعالجة الثغرات .
- التحول من الخدمة الى البيع .
- التعرف على احتياجات ورغبات العملاء وتحليل السلوك الشرائي
- التجزئة السوقية
- تصميم وتطوير المنتجات المصرفية
- البيع التقاطعي و البيع الاعلائي .
- مؤشر قياس الترويج الصافي NPS وأثره في تحقيق المستهدفات البيعية .
اليوم السابع: جودة الخدمات ورحلة العميل وتحسين تجربة العميل :
- خدمة الزبائن والعلاقة بينها وبين توقعات العملاء .
- تعريف خدمة العملاء المتميزة وتصنيف مستويات الخدمة عالمياً .
- التعرف على أهمية العملاء وتصنيفاتهم
- احتياجات ورغبات العملاء
- العوامل التي تساهم في تشكل الانطباعات الاولية عن الخدمة المقدمة
- تصنيف الخدمات حسب توقعات العملاء
- التميز في خدمة الزبائن تصميم مخطط رحلة العميل ( قبل وخلال وبعد تقديم الخدمة ) .
- العوامل التي تعزز تجربة الزبون .
- فوائد تجربة العميل الناجحة .
- الجودة المصرفية .
- الابتكار في خدمة العملاء واسعاد المتعاملين .
- شكاوي العملاء (اسبابها ، طرق التعامل معها وادارتها )
- تحول الشكوى الى فرص للتحسين .
اليوم الثامن: إدارة العلاقات وعمليات إدارة الأفراد
- تقييم الاداء للعاملين
- بطاقة الاهداف المتوازنه
- ومؤشرات قياس الاداء KPI
- معايير قياس اداء موظفي الفرع المصرفي.
- تطبيقات عملية على تقييم الاداء .
الفئة المستهدفة:
- مدراء الفروع و معاونوهم
- مدراء ادارة الفروع
- إدارة المبيعات و التسويق
- إدارة شؤون الموظفين
- مسؤولي الاقسام والمدراء المستقبليين
أساليب التدريب
يعتمد أسلوب التدريب على استعراض ومراجعة المفاهيم الاساسية لمحتوى المادة التدريبية، ويحتوي على نقاش مفتوح ومشاركة فعالة، ويتخلله تشكيل فرق عمل وتمارين وحالات عملية بحيث يتمكن المشاركون من التطبيق العملي للمفاهيم والمهارات
تقدم في اللغة العربية و تكون لغة المنهاج التدريبي ولغة المحاضرة في اللغة العربية مع بعض المصطلحات بكلا اللغتين العربية والانجليزية خلال المحاضرات.
عن الجهة المصدرة للشهادة
معهد التطوير المهني (المملكة المتحدةUK) – ) Professional Development Institute International (PDI) وهو جهه دولية متخصصة في المجال الاداري والمالي حيث يقوم المعهد بإصدار مجموعة من الشهادات المهنية المتخصصة في المجالات وهي الجهة المهنية المتخصصة من حيث القدرة على تأهيل وتدريب الأفراد ذوي الكفاءة في هذا المجال .
حيث قام المعهد بإصدار مجموعة من الشهادات المهنية المتخصصة في المجالات المهنية حيث ان الشهادات المهنية معتمد من المجلس البريطاني – – British Council.
حيث تتمثل المهمة الرئيسية للمعهد في التصديق على مهارات الأخصائيين ومعارفهم وخبراتهم عبر المستوى الكامل في المجال الاداري والمالي. كما يوفر المعهد فوائد التعليم المستمر التي تساعد الأخصائيين على التقدم والترقية في وظائفهم. وتتمثل الفوائد الرئيسية التي يوفرها المعهد بشكل أساسي فيما يلي:
- برنامج أساسي لمنح الشهادات يركز على التحقق من الكفاءة المهنية والمعرفة والمهارات وتوثيقها.
- برامج للتدريب والتعليم تعزز المعرفة والمهارات وأفضل الممارسات للأشخاص الذين يعملون في المجال المالي.
عدد الساعات : 24 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام السبت – الإثنين – الأربعاء 19 /10/2024 – 10/11/2024
وقت الانعقاد : 17:30 – 20:30
مكان الانعقاد : عبر تطبيق ZOOM.
الرسوم: (450$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (550$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء غير شامل رسوم الامتحان الرسمي
رسوم الامتحان لمن يرغب بالتقديم : 450$
معلومات عن المدرب
الأستاذ خالد عليان
- مستشار ومدرب دولي معتمد في الخدمات المصرفية والادارة والتميز المؤسسي
- يمتلك خبرة متنوعة في العمل المصرفي وخبرة بالفروع أمتدت لخمسة وثلاثون عاماُ في عدد من البنوك الاردنية ، حيث قدم العديد من البرامج التدريبية والاستشارات لعدد من البنوك في الاردن والوطن العربي في مجالات العمل المصرفي وادارة الفروع المصرفية .
- قام بتنفيذ العديد من البرامج الدولية من خلال معهد القيادة والادارة البريطاني و معهد التطوير المهني (®PDI) بالمملكة المتحدة لبرنامج الشهادة المهنيه مدير فرع معتمد من خلال
- البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية
- البنك المركزي الليبي – معهد الدراسات المصرفية والمالية